إنجاز تونسي في الفايسبوك ..برامج شغل حقيقية

 

تونس تنام على كنوز وإمكانيات كثيرة مهدورة على غرار الشباب والمادة الشخمة خصوصا إذا نعلم أن الشباب التونسي كشف ثغارات في موقع التواصل الإجتماعي “الفايسبوك” مكنت تونس من أن تحتل المركز الثاني في برنامج Bug bounty. 

وقد أعلن موقع فايسبوك بمناسبة العيد ميلاد العاشر لبرنامج Bug bounty عن اكثر 3 بلدان تمكن شبابها ومطوريها من كشف ثغارات في الموقع والمساعدة على تحسينه

وكانت البلدان الثلاثة الأولى على أساس الجوائز الممنوحة هذا العام هي الهند وتونس والولايات المتحدة. 

وهذا البرنامج التقني في فايسبوك  الذي يسمى Bug Bounty Program يسمح للباحثين و المختصين في التكنولوجيا وعلوم البيانات  أن يشاركوا في إكتشاف المشاكل التقنية في FB ، يعني يكتشفون les bugs ويقترحون  حلول .

وأبرز فايسبوك أنه تم  تقديم أكثر من 130.000 تقرير حتى الآن بما في ذلك 17000 تقريبًا في عام 2020

Facebook وقالت الشبكة الاجتماعية إن أكثر من 50000 باحث قد انضموا إلى البرنامج حتى الآن منذ بدايته في جويلية  2011 ، تحصل  منهم 1500 تقريبًا.  ، من 107 دولة ، على منح الجوائز قد تصل إلى مليون دينار . .  

ولكن أين الإعلام والساسة من هذا الإنجاز؟ 

وفي مجال فيه منافسة كبرى وجود تونس في المرتبة الثانية هو أمر بقدر ما  يجب إعارته إهتمام كبير في ظل أهمية الإنجاز وحاجة التونسيين لأخبار إيجابية بعيدة عن غلق الفانة وفتح البلوعة فإن الإعلام التونسي لم يسلط الضوء عن الموضوع بالكيفية المطلوبة إضافة إلى كون لا ربما وزارة تكنولجيا الإتصال والإقتصاد الرقمي أو السادة أصحاب القرار  قد لا يصنفون هذا التصنيف في خانة الإنجازات ولماذا ؟ 

لإعتبار أن موضوع السلامة الرقمية والقرصنة وغيرها هي من الوحوش التي لم يتم ترويضها بعد ومن الأجدر عدم الخوض فيها ولكن ها قد نوهنا بهذا الإنجاز ولعل وزير تكنولوجيا الإتصال والإقتصاد الرقمي يهتم بالموضوع ويتم إستثماره وتوظيفه إيجابيا حتى تنتفع الدولة وينتفع الشباب ببرامج شغل حقيقية بعيدة عن البستنة وعقود الكرامة ومن طالت بطالتهم عشر سنوات… 

Read Previous

مايكروسوفت وإنجاز العرب تعملان معا على مساعدة الشباب في اكتساب المهارات الرقمية المطلوبة

Read Next

أول الخطوط تعود إلى ليبيا. إعادة فتح مكتب تونيسار بطرابلس

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular