الدوامات والتيارات البحرية.. ماهي وهل يمكن النجاة منها؟

انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا صورة لدوامة البحر أو الجزر تظهر انفصال الأمواج عن بعضها البعض، وتم تحذير مرتادي الشواطئ وحثهم على مراقبة هذه الظاهرة قبل دخول البحر، لأنها ستبتلهم وتسحبهم إلى القاع.

وللخروج منها بأمان يجب عدم الهلع ومحاولة السباحة عكس التيار باتجاه الشاطئ ولكن حاول السباحة بالاتجاه الموازي للشاطئ. وعندما تصل إلى مكان ينخفض فيه التيار اسبح إلى الشاطئ وإن لم تتمكن ارفع يدك للفت انتباه المنقذين.

الدوامة هي ماء يدور حول نفسه بسرعة وقوة هائلتين، يمكن أن تحدث في الماء لعدة أسباب، منها أن يأتي المد سريعا ويلتقي بالجزر، فتبدأ تيارات البحر بالتحرك بشكل دوار، وهذا يحدث في الممرات الضيقة بين مجموعات الجزر وشواطئ اليابسة.

وقد تتسبب كذلك الرياح في هذه الظاهرة. يمكن للصخور والأجسام التي تطفو أن تقف في طريق تيار المحيط، فتحدث الدوامة نتيجة لذلك ايضا. فحين يكون الممر الضيق الذي يتدفق فيه المد عميقا جدا فإن الماء الدوار يتحول في بعض الأحيان إلى تدفق لولبي، وعندها يحدث تيار إلى الأسفل، لكن هذا لا يحدث في المحيط المفتوح حيث أن الدوامة في المحيط المفتوح ليست أكثر من تيار معاكس على نطاق كبير، يعني تدفق الماء بشكل دوار. وخلال العواصف تصبح الدوامات عنيفة وخطرة على السفن.

وقد سادت أساطير في القديم عن هذه الدوامة كالاعتقاد بأنها مكان تجمع وحوش البحر الغاضبة.

وفي حال دخولك الدوامة، يجب ألا تتحرك في نفس اتجاه تدفق المياه ويجب أن تستهدف الحافة الخارجية بدلا من المركز. كما أنه لا بد من تجنب امتلاء قارب الكاياك بالماء.

Read Previous

الحرس البحري يحذّر من السباحة بسبب وجود تيارات بحرية قويّة جدا

Read Next

بزوغ نجم “بي واي دي” هل تتفوق على سيارات تسلا

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular