النظام السياسي الجديد ..تونس تستعد لتنظيم أول انتخابات محلية ستكون منطلقا لتأسيس الغرفة الثانية للبرلمان

أفاد الكاتب الصحفي الحبيب الأسود في مقالة بعنوان مسار انتخابي متعدد المحطات يكرس النظام السياسي الجديد في تونس أن تطلع الرئيس التونسي قيس سعيّد إلى توفير الانسجام بين أجهزة الدولة وخاصة التشريعية منها للانطلاق في مشاريع الإصلاحات الشاملة وهو ما يستوجب استكمال انتخابات المجلس الوطني للجهات والأقاليم (الغرفة الثانية للبرلمان)، ما يكرس نظام الحكم الجديد في تونس.

 

وجاء في المقال أن تونس تستعد لتنظيم أول انتخابات محلية ستكون منطلقا لتأسيس الغرفة الثانية للبرلمان وهي المجلس الوطني للجهات والأقاليم في سياق تشكيل نظامها السياسي الجديد الذي نص عليه دستور 2022، فيما يرى مراقبون أن العام 2024 يتجه إلى أن يكون عام تركيز أسس النظام السياسي الجديد، وذلك من خلال تنظيم انتخابات بلدية وبرلمانية إلى جانب الاستحقاق الرئاسي الذي يبدو أنه سيكون محسوما لفائدة الرئيس قيس سعيد بما يساعده على تنفيذ مشروعه الإصلاحي سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

وأبرز المحلل السياسي أبوبكر الصغير لـجريدة ”العرب” أن “تونس تتجه نحو تكريس نظام الديمقراطية القاعدية من خلال برلمان بغرفتين، وعبر انتخابات للمجالس المحلية التي ستكون منطلقا للخيارات السياسية الكبرى ولتشكيل مؤسسات الحكم المركزي والإقليمي والمحلي”. وأضاف الصغير أن من أهم ملامح المرحلة هو تهميش دور الأحزاب السياسية، والانهيار التام لمنظومة الأحزاب العقائدية، وظهور طبقة سياسية جديدة تعمل على تشكيل خصوصيات المستقبل في إطار المشروع الإصلاحي الذي تعهد الرئيس سعيد بإرسائه.

ويشير المراقبون إلى أن الاستحقاق المحلي سيمثل تحديا كبيرا، لاسيما من حيث الإقبال على صناديق الاقتراع، بعد تسجيل ضعف نسب المشاركة في الانتخابات البرلمانية السابقة. وتوقّع المتحدث باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري أن تتراوح كلفة انتخابات المجالس المحلية بين 40 و50 مليون دينار (بين 13 و16 مليون دولار أميركي)، ولفت إلى أنّ الهيئة تعتزم تنظيم انتخابات جزئية لسدّ الشغور في مجلس نواب الشعب على مستوى سبع دوائر .

 

وخلص المقال إلى أن الرئيس سعيد يتطلع إلى توفير شروط الانسجام بين مؤسسات الدولة، وخاصة التشريعية، خلال المرحلة القادمة بما يتيح له فرصة تكريس النظام الديمقراطي القاعدي الذي يطمح إليه

Read Previous

سعيّد في زيارة ليلية لمستودع شركة نقل تونس بباب سعدون

Read Next

بيان تأسيسي لحراك ثائرات ضد سياسات التهميش وبرامج الإقصاء

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular