بيان تأسيسي لحراك ثائرات ضد سياسات التهميش وبرامج الإقصاء

أعلن حراك ثائرات ضد سياسات التهميش وبرامج الإقصاء عن بيانه التأسيسي الذي جاء فيه نحن، النساء العاملات في القطاع الفلاحي وبعد نجاح مؤتمرنا الأول للعاملات في القطاع الفلاحي في 7 مارس 2023 متى اجتمعنا أكثر من 200 عاملة من مختلف ولايات الجمهورية، نجتمع اليوم مرة أخرى لنعلن عن تأسيس “حراك ثائرات ضد سياسات التهميش وبرامج الإقصاء” لتعزيز حقوقنا وحماية مستقبلنا كنساء كرّسنا حياتهن لخدمة هذا القطاع الحيوي.
يأتي هذا الحراك اليوم كردّة فعل تُجاه التحديات والظروف اللاّإنسانيّة التي نواجهها يومياً في الحقول والمزارع، ساعيات عبره إلى تعزيز التضامن بيننا وفرض صوتنا في القرارات المتعلقة بحياتنا المهنية، حيث أننا نمثل 80 % من القوة العاملة في القطاع الفلاحي ما يجعلنا الركيزة الأساسيّة للأمن الغذائيّ التونسيّ.
وإننا في نضالنا الذي لن نحيد عنه نتفق على النقاط التالية:
تمكين النساء في القطاع الفلاحي: نطالب بتحسين ظروف العمل للنساء العاملات في الفلاحة وتحقيق المساواة في الفرص والمعاملة بين الجنسين في جميع جوانب العمل الفلاحي.
حماية حقوق العاملات الفلاحيات: نطالب بالحق في نتالتنظّم والاضراب وبيئة العمل الآمنة والصحية والقضاء على كل أشكال التمييز والعنف الاقتصاديين في القطاع الفلاحي.
التعليم والتدريب: نطالب بتوفير فرص تعليم وتدريب مستدامة للنساء العاملات في القطاع الفلاحي، بهدف تعزيز مهاراتهنّ وتمكينهنّ اقتصادياً واجتماعياً.
الولوج للخدمات الصحية: نطالب بتحسين خدمات الرعاية الصحية للنساء في القطاع الفلاحي وتوفير خدمات تأمين صحي شاملة بما في ذلك الوصول إلى خدمات التنظيم العائلي والصحة الإنجابية.
ضمان الحماية الاجتماعية: تعميم انخراط النساء العاملات في الحماية والضمان الاجتماعي.
الحق في العمل النقابي: نطالب بحق الانضمام إلى النقابات والعمل النقابي، وضمان حماية العاملات من التمييز أو الانتقام بسبب انخراطهن في النشاطات النقابية كما نطالب بزيادة تمثيلية النساء في الهياكل القيادية والقرارات المؤثرة في القطاع الفلاحي (نقابات..اتحاد فلاحين… إتحاد الشغل..)
حماية حقوق الأمومة والإجازات المدفوعة: ندعم حقوق الأمومة، بما في ذلك توفير إجازات مدفوعة الأجر للنساء الحوامل والمرضعات، وضمان حقهن في العودة إلى العمل بدون خسارة مالية أو وظيفية.
الحماية من جميع أشكال العنف: نطالب باتخاذ إجراءات فعّالة للحد من العنف والتحرش في مكان العمل، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للنساء اللاتي يتعرضن لتلك التحديات.
الاستدامة البيئية: نؤمن بأهمية دور النساء في الحفاظ على البيئة وتبني ممارسات زراعية مستدامة. كما نسعى لتعزيز مشاركة النساء في جهود الحفاظ على التوازن البيئي والزراعة المستدامة.
إن حراك ثائرات هو منصة لتمثيل وتعزيز حقوق النساء العاملات في القطاع الفلاحي، ندعو من خلاله جميع النساء اللاتي يعملن في هذا القطاع إلى الانضمام إلينا والمشاركة في حراكنا.
كما ندعو الجمعيات والمنظمات الحقوقية والنسوية والاتحاد العام التونسي للشغل إلى دعمنا ومساندتنا في كل تحركاتنا وتمكيننا من فرص التكوين ومن فضاءات للتعبير عن مشاغلنا وممارسة حقنا في تكوين نقابات تمثلنا وتدافع عن حقوقنا.
للاتصال والاستفسار
لمياء بوزيان
97857926

Read Previous

النظام السياسي الجديد ..تونس تستعد لتنظيم أول انتخابات محلية ستكون منطلقا لتأسيس الغرفة الثانية للبرلمان

Read Next

صفاقس : إيقاف 20 شخصا من دول جنوب الصحراء اعتدوا على أعوان حرس

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular