منتدى “انسانيات”: أوّل حدث دولي في مجالات العلوم الإنسانية و الإجتماعية

كشفت الندوة الصحفية لمنتدى “انسانيات” في دورته التأسيسية من 20 إلى 24 سبتمبر 2022 والتي عقدت صباح يوم الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 بمركز الترجمة بمدينة الثقافة عن فلسفة هذا الحدث العلمي والثقافي الدولي والمتخصص في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية وأبرز خياراته وأهدافه.

وفي السياق تحدثت رئيسة منتدى “انسانيات” الدكتورة جهينة غريب عن دور العلوم الإنسانية والاجتماعية في تنمية الفكر ودعم تطور المجتمعات والأجيال القادمة مشددة على أن منتدى “إنسانيات” تنظيما وبرمجة يعكس في دورته الأولى الثراء والتنوع والانفتاح وهو فرصة لتبادل المعارف والخبرات مع بلدان مختلفة ثقافة ولغة.

واعتبرت رئيسة منتدى “انسانيات” الدكتورة جهينة غريب ان نجاح تونس في احتضان وتنظيم منتدى “انسانيات” الذي يبلغ عدد ضيوفه ما يقارب الفا وخمسمائة شخص من باحثين، جامعين ومثقفين تونسيين، وعرب وأجانب هو تأكيد على أن تونس عاصمة للعلوم الإنسانية والاجتماعية.
من جهتها، أقرّت رئيسة هيئة البرمجة والتنظيم في منتدى “انسانيات” الدكتورة قمر بن دانة بالحضور الطاغي للهاجس البيداغوجي في خيارات الدورة الأولى من هذا الحدث العلمي والثقافي الدولي فالعلوم الإنسانية من منظورها وليدة بيئتها وبالتالي من الضروري أن تكون المحاور الكبرى لحلقات النقاش والمحاضرات فضاء للتساؤل و التفكير و التفاعل.
واعتبر رئيس الهيئة العلمية الدكتور هشام الريفي خلال كلمته بالندوة الصحفية ان منتدى “انسانيات” (20 إلى 24 سبتمبر 2022) هو ملتقى يجمع جزء من العالم تطرح في فضاءاته مشاغل وهواجس فكرية وإنسانية تتعلق بالمتغيرات، والمفاهيم والأزمات ومن المحاور المطروحة للنقاش “الفكاهة في زمن الكوفيد”، بحوث من الصين القادمة بقوة في هذا المنتدى، “الأرشيف الصوتي في المتوسط”، “قضية الأوقاف والارث والميراث” وغيرها من الأفكار القابلة للبحث والتفاعل.
وشددت رئيسة لجنة القيادة الدكتورة شيراز العتيري على أهمية التشبيك في هذا المنتدى الذي تعتبره “لاغورا الانسانيات” أين يلتقي في محاضراته، وفعالياته الثقافية والفنية جامعيون، مثقفون، فنانون ومكونات مجتمع المدني من تونس وخارجها.
ونوهت في كلمتها بدور الأساتذة والطلبة المتطوعين في تنظيم “انسانيات” ودعم الشركاء والمستشهرين وانخراطهم الجاد في مشاغل تتبنى أطروحات حيوية عن البيئة، الهجرة وغيرها من القضايا الاجتماعية والفكرية الراهنة والحارقة مشيرة إلى أن ميزانية المنتدى بلغت 470 ألف دينار.
ويشار أن منتدى “انسانيات” في دورته الأولى من 20 إلى 24 سبتمبر 2022 والذي تدور فعالياته بالمركب الجامعي بمنوبة ومدينة الثقافة الشاذلي القليبي ينظم من قبل جامعات منوبة، تونس وتونس المنار وعدد من مؤسسات الجامعية والأكاديمية منها معهد البحوث المغاربية المعاصرة، “المجتمع ذو الاهتمام العلمي للشرق الاوسط والعوالم الإسلامية”، “جماعة البحث في الشرق الاوسط والعوالم الإسلامية” وعدد من الجمعيات الأكاديمية.
ويهدف المنتدى إلى تقديم مشهد بانورامي دولي عن البحوث في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعيّة دوليّا منها:
– محاضرات وموائد مستديرة تقدّم فيها شخصيات علميّة مرموقة تأمّلاتٍ في تاريخ هذه العلوم وتحدّياتها الرّاهنة، ما يقارب 250 ورشة بحثية
– لقاءات وعروض أفلام مشفوعة بنقاش بحضور صناعها، سهرات موسيقيّة ومعارض فنون تشكيليّة.

Read Previous

المنظمة الوطنية للطفولة والمصائف والجولات إشارة انطلاق عملية الفرز لحملة ” علّمني “

Read Next

حجز 18 ألف طن من السكر بجندوبة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular