من 7 إلى 10 سبتمبر… هيئة مهرجان “خرجة سيدي الشريف بحلق الوادي” تفصح عن برنامج الدورة التأسيسية

تحتضن مدينة حلق الوادي من 7 الى 10 سبتمبر الجاري فعاليات النسخة الأولى لمهرجان “خرجة سيدي الشريف ” الشهيرة.

وانتظمت اليوم الإثنين 5 سبتمبر 2022، الندوة  الصحفية تقديم برنامج المهرجان وذلك بمقر بلدية حلق الوادي الذي سيراوح بين الأنشطة الثقافية والدينية والصوفية.

وفي مفتتح هذا اللقاء الإعلامي قدمت الهيئة أهم الدوافع التي كانت وراء تأسيس هذا المهرجان الثقافي ذو الطابع الصوفي، الذي يحمل اسم الولي الصالح سيدي الشريف العجمي الخرساني  المتوفى عام 982ه / 1574م.

وأكدت الهيئة المديرة ان هذا المهرجان سيكون تجربة جديدة تتعدد فيه التجارب وتتلاقح فيه مختلف الثقافات كما شدتت على أنه سيكون طريقا إضافية نحو الإشعاع على المستوى الوطني في مرحلة أولى ومن ثم الإشعاع على المستوى العالمي.

وأكدت أن الإفتتاح سيكون مساء يوم الأربعاء 7 سبتمبر على الساعة السابعة مساءا وذلك عبر انطلاق عرض “الخرجة” من أمام قصر بلدية حلق الوادي  والتي تحييها فرقة عيساوية أريانة، التي ستجوب أزقة  وأنهج وشوارع المدينة وصولا إلى مقام الولي الصالح سيدي الشريف.

أما يوم الخميس 8 سبتمبر يسكون ضيوف وزوار المهرجان اثر صلاة المغرب على موعد مع العادة التي ألفتها المنطقة ألا وهي قراءة أحزاب سيدي أبي الحسن وذلك بقيادة جماعة سيدي بالحسن الشاذلي.

وستتواصل العروض الدالة على المهرجان يوم الجمعة 9 سبتمبر على الساعة السابعة مساءا حيث ستنطلق تيجانية سيدي أحمد التيجاني بداية من بعد صلاة المغرب إلى غاية صلاة العشاء وهو عرض مخصص للعنصر النسائي فقط.

وسيكون عرض الاختتام يوم السبت 10 سبتمبر على الساعة التاسعة صباحا أين ستنتظم ندوة فكرية حول “الإسلام الطرقي والإنشاد الصوفي” وذلك بقاعة اجتماعات بلدية حلق الوادي.

من هو الولي الصالح سيدي الشريف العجمي الخرساني:

سيدي الشريف العجمي الخرساني هو ولي صالح استشهد ي الحرب التي اشتدت بين التونسيين والأتراك من جهة والاسبانيين من جهة أخرى ومقاومتها للغزاة.

ولا شك أن سيدي الشريف العجمي الخرساني هو من رجال الدين والدنيا والآخرة ي الفضل والشجاعة والثبات اللذين صاحبوا في الجهاد سينان باشا.

Read Previous

لقاء بين الطبوبي وبودن بعد ظهر اليوم وهذا فحواه

Read Next

بعد تغيير وجهة الطائرة المتجهة إلى مطار باريس أورلي “التونيسار” توضح

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular