وزيرة التجارة تُؤكّد على تمسّك تونس بضرورة إرساء نظام تجاري أكثر عدلاً

شاركت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات كلثوم بن رجب حرم القزاح، يوم الأحد 25 فيفري 2024، في المائدة المستديرة حول انضمام جمهورية القمر الاتحادية للمنظمة العالمية للتجارة على هامش المؤتمر الوزاري الثالث عشر للمنظمة العالمية للتجارة.

وألقت الوزيرة كلمة هنأت هذا البلد العربي الإفريقي، حيث عبّرت من خلالها على دعم تونس لهذا الانضمام ودعت كافة البلدان الأعضاء والمنظمات الدولية المانحة لمواصلة دعم جمهورية القمر الاتحادية في مسارها الإصلاحي من أجل تعزيز اندماجها في النظام التجاري المتعدد الأطراف.

كما شاركت كلثوم بن رجب في فعاليات إطلاق برنامج صندوق دعم النساء المصدرات وهي مبادرة مشتركة بين المنظمة العالمية للتجارة ومركز التجارة الدولية بجينيف بقيمة 50 مليون دولار أمريكي تهدف إلى تسهيل وتشجيع عمل النساء رائدات الاعمال على بعث مشاريع تصديرية عبر التجارة الالكترونية، من خلال الاستفادة من الإمكانيات الرقمية لمساعدتهن على الوصول إلى سلاسل القيمة العالمية.

ومن جهة أخرى، وفي إطار تدعيم التحالفات وتنسيق المصالح المشتركة في المفاوضات المطروحة بالمنظمة شاركت الوزيرة في الاجتماعين التنسيقيين لوزراء تجارة كل من المجموعة العربية والمجموعة الافريقية وقد أكدت خلال هذين اللقاءين على تمسك تونس بضرورة إرساء نظام تجاري أكثر عدلا يأخذ في الاعتبار خصوصيات الدول النامية والأقل نموا مع الحرص على ربط التجارة بالتنمية والتنمية المستدامة.

كما كان للوزيرة لقاء ثنائي مع نظيرها السيد أحمد سمير وزير التجارة والصناعة بجمهورية مصر العربية الشقيقة وتم التباحث حول تنسيق مواقف البلدين من المواضيع المطروحة خلال المؤتمر الوزاري وقد عبرا الوزيران عن تطابق كبير في وجهات النظر والمقاربات بين مصر وتونس أما بخصوص واقع العلاقات التجارية بين الجانبين فقد تم التأكيد على أهمية تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

Read Previous

فيلم “رحلة 404” مفارقات فنية بين التراجيديا والكوميديا الصامتة

Read Next

وزير السياحة يتباحث مع سفير الإتحاد الأوروبي بتونس واقع الشراكة القائمة وسبل تعزيزها

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular