وزير الخارجية يدعو المنظّمة الدولية للهجرة للإضطلاع بدورها كوكالة أمميّة إنسانية

التقى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار ،خلال زيارة العمل التي يؤديها إلى جنيف من 11 إلى 14 ديسمبر 2023 بالمديرة العامة للمنظمة الدولية للهجرة إيمي بوب.

وذكّر الوزير خلال اللقاء بالمقاربة التي تدعو إلى اعتمادها تونس من أجل هجرة منظّمة، آمنة ومثمرة مبنيّة على احترام الكرامة الإنسانية والتنمية. كما استعرض العديد من المبادرات التي أطلقتها تونس في الأشهر الأخيرة بهدف المساهمة بشكل إيجابي وفعّال في الجهود الإقليمية والدولية الرامية للتوصّل إلى حلول جماعيّة لمعالجة الأسباب العميقة للهجرة غير النظامية وتعزيز السبل القانونية للهجرة.

وجدّد مطالبة تونس بتضامن أكبر وتعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة الهجرة غير النظامية باعتبارها مسؤولية مشتركة لا يمكن لأي دولة تحمّلها بمفردها، مؤكّدا إلتزام السلطات التونسية بحماية جميع المهاجرين الذين يتواجدون على أراضيها، في كنف احترام حقوقهم.

 ومن ناحية أخرى، دعا عمّار، المنظمة الدولية للهجرة للإضطلاع بدورها كوكالة أمميّة إنسانية والمطالبة بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في فلسطين، والاستجابة بأسرع ما يمكن لإحتياجات الشعب الفلسطيني. كما أعرب عن استيائه إزاء عجز المجتمع الدولي عن التصدّي بفعاليّة وبصفة جماعيّة للمجازر التي تقترف أمام أنظار الجميع.

ومن جهتها، أبدت المديرة العامة للمنظمة الدولية للهجرة تفهّمها للصعوبات والتحدّيات التي تواجهها تونس في مكافحة الهجرة غير الشرعيّة ورحبت بالمبادرات التي اتخذتها بلادنا في هذا الإطار. كما أكّدت على أن تعزيز السبل القانونية للهجرة وكذلك المشاريع التنموية في المناطق المهمّشة، تظلّ أفضل ملاذ للتصدّي لمخاطر الهجرة غير الشرعيّة. وأعربت عن استعداد المنظمة لتعزيز التعاون مع بلادنا قصد الترفيع في عمليات العودة الطوعية، وللعب دور وسيط أكثر فعاليّة بين الدول الأوروبية والإفريقية من أجل تشجيع الهجرة النظامية، حسب مقاربة تقوم المصلحة المشتركة.

Read Previous

مشروع قانون المالية لسنة 2024: البرلمان يقر حزمة فصول لدعم توزانات المالية العمومية

Read Next

البناء بدون رخصة على أرض أثرية حسب العلماء وجد في هذه القطعة ضريح أول والي لقرطاج ..المجتمع المدني يكشف

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular